عراقي وافتخر

عراقي وافتخر
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص عن قبيلة الظفير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليث الظفيري
مدير
avatar

المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: ملخص عن قبيلة الظفير   الجمعة مايو 09, 2008 2:44 pm

الاستاذ الفاضل .... لقد حاولت مرارا لكي ابعث لك برسالة خاصة ولكن لااعرف المشكلة تظهر لديك مجفرة - واحتمال أن يكون الارسال من الياهو الى الهوتميل او سبب نوعية الخطوط او سبب أخر - ولكني سأضع لك بأمانة ماموجود من راي عن الظفير في العراق - طبعا لم يكن رأيي - سأضعه هنا وأنت مخير بنسخه وحذفه أن أردت ...لانه ليس باليد حيله سوى وضعه هنا ، لم تفلح الرسائل الخاصة أو عن طريق الأميل !!!
وهذه أجابات الأسئلة التي طرحتها :-
الأستاذ الفاضل مروان الحلاف....... حياك الله وأنا بالخدمة لكم ... كما تعلم فأن ظروف العراق الآن لاتسمح بالزيارات الميدانية وبيني وبين المنتفق (500كلم تقريبا ) ولكم سأكتب لك مادون عنها حديثا :-
الظفير
مجموعة قبائل متعاضدة بحلف قديم ذات انساب مختلفة بين العدنانية والقحطانية نزحوا من الحجاز قبل أكثر من خمسة قرون وسكنوا بادية السماوة والجهرة بامتداد أراضي المنتفق ، والتسمية من التظافر والتعاون والتآزر ثم النصر ،فقد أتحدت عدة قبائل لتكون لها قوة كبيرة تصد غزوات القبائل الأخرى ، وحققت الظفر في معاركها مع قبائل دول الجوار ، والظفير تشمل أكثر من ثمان فرق كبيرة ولكل فرقة فروع وأفخاذ ، ورئاستهم العامة في بيت سويط بتأييد وإجماع فرقهم كافة ، لان آل سويط ينتسبون إلى الدوحة الهاشمية من ذرية السادة الزيدية ....والظفير في العراق عدة عشائر تتوزع في مناطق الفرات الأوسط وجنوبي العراق (1) .
ومن عشائر الظفير المعروفة في العراق عشيرة الجو اسم ... من العشائر العربية الأصيلة ومن صلب قبيلة سبيع النجدية ومن بطون عشائر الظفير واللقب جاء من اسم جدهم (( جاسم بن طماح بن ضعفه بن عامر بن سبيع )) ، وحسب وثائقهم إن جاسم بن طماح هو الجد لجميع الجو اسم في البلاد العربية ، وثقل الجو اسم في منطق حفر الباطن ومناطق الجزيرة العربية ، أما في العراق فهم عدة فرق :-
1- فرقة الجو اسم في بغداد ويطلق عليهم البو عليوي نسبة إلى جدهم عليوي بن هلال بن جابر بن جاسم البو ركبه يرأسهم الشيخ ستار جميل بن حسين بن حمد بن عليوي .
2- فرقة الجو اسم في ذي قار (الناصرية ) ... يرأسهم عبد المحسن بن محمد بن ألحرامي بن لجيم بن عبد الله .
3- فرقة الجو اسم في بابل .... يرأسهم الشيخ كاظم إبراهيم بن صكر .
4- فرقة الجو اسم في النجف ... يرأسهم تعبان آل غياض وهادي غوار .
5- فرقة الجو اسم في المثنى (السماوة ) والبصرة يرأسهم إسماعيل بن عبد الجبار .
6- فرقة الجو اسم آل حامد يرأسهم الشيخ شنشول والشيخ نعيم (2) .
المصادر
1- معجم العامري – للقبائل والأسر والطوائف في العراق مع الملحق ص 204
2- نفس المصدر ص79 .
نلاحظ مما تقدم هناك بعض بطون الظفير في العراق ، ينتشرون في وسط وجنوب العراق ، ليس فقط مع المنتفق ورؤسائهم السعدون ( الإشراف ) فهؤلاء سادة اعرجية حسينية كما تنص وثائقهم .
كذلك نلاحظ من خلال الأسماء والمناطق التي يسكتونها ففيهم السنة والشيعة – لاتوجد في العراق عشيرة سنية كذلك لاتوجد عشيرة شيعية وإنما مزيج من الاثنين في عشيرة واحدة وحسب الموقع الجغرافي - .
أما مصاهراتهم قسم فيما بينهم والقسم الأكبر مع القبائل المجاورة (( ممن يرتضون دينه )) حيث إن هناك مصاهرات شيعية وسنية في نفس العشيرة ولا تخلو عشيرة في العراق من ذالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخص عن قبيلة الظفير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عراقي وافتخر :: منتدى العشائر العراقية والعربية-
انتقل الى: